الدكتور/ محمد عبد الحليم الجبيصي ... المحامي ... ماجستير في القانون ... دكتوراه في القانون التجاري ... والمستشار القانوني للشركات ورجال الاعمال ... 01002563799

صيغة دعوى نفقة صغار

انه في يوم / .............. الموافق / ..................
بناء على طلب السيدة / .......................... المقيمة فى / ..................... ومحلها المختار مكتب الأستاذ / .................. والمقيم في / ....................
أنا / ............. محضر محكمة / ............. قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :
السيد / ............. المقيم فى / .............
مخاطبا مع / .............


وأعلنته بالآتي


الطالبة زوجة المعلن إليه بصحيح العقد الشرعى المؤرخ ../.../..... ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ، وأنجب منها على فراش الزوجية الصحيحة الصغير .............. مواليد .../.../..... والصغير .............. مواليد .../.../..... . وحيث أن الصغيرين في يد الطالبة وحضانتها الصالحة لها شرعا ولا منفق لهم سوى المعلن إليه .
وحيث أن المعلن إلية قد دبت بينة وبين الطالبة خلافات زوجية ، وطردها من منزل الزوجية فاقامت بمنزل والديها هى وصغارها ، وحيث أن المعلن إلية امتنع عن الإنفاق على صغارة دون مبرر شرعى أو سند قانوني ، مما حدا بالطالبة إلى التقدم إلى لجنة تسوية المنازعات الأسرية بالطلب رقم .............. لسنة .............. عملا بنص المادة رقم .............. المقررة بالقانون رقم 10 لسنة 2004م .
وحيث أن المادة 18مكررا ثانيآ من القانون 25 لسنة 1929 تقضى بأنه إذا لم يكن للصغير مالا فنفقته على أبيه ، على الرغم من مطالبتة بالإنفاق عليهم مراراً وتكرارا إلا أنه رفض دون سند أو مبرر شرعي ، وحيث أن المعلن إليه موسر على النحو الأتي :
1. اذ يتجاوز صافى دخلة الشهرى ............ جنية من عملة .
2. يمتلك المعلن إليه............. واجمالى دخلة منها قرابة ......... جنيه شهريا .
3. يمتلك المعلن إليه ....... واجمالى دخلة منها قرابة ....... جنية شهريا .
وحيث أنه والحال كذلك فيصير إجمالي دخل المعلن إليه قرابة ......... جنية شهريا ويصير بذلك موسر الحال ، ومن ثم فقد اضطرت إلى إقامة تلك الدعوى للقضاء لها بنفقة بأنواعها للصغار .......و......... اولادها من المعلن إليه بأنواعها الثلاث .


بناء عليه


أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلتنه بصورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة الأسرة الكلية للأحوال الشخصية الكائن مقرها بمجمع محاكم .............. أمام الدائرة.............. أسرة للولاية على النفس وذلك بجلستها المنعقدة فى غرفة المشهورة يوم ....... الموافق ... / .../ ...... من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم عليه .
أولا :- بنفقة مؤقتة للصغار بنفقة للصغار .
ثانيا :- نفقة بانواعها الثلاث للصغار اعتبارا من تاريخ تلك الدعوى مع إلزامه بالمصروفات والأتعاب