الدكتور/ محمد عبد الحليم الجبيصي ... المحامي ... ماجستير في القانون ... دكتوراه في القانون التجاري ... والمستشار القانوني للشركات ورجال الاعمال ... 01002563799

صيغة دعوى إسقاط حضانه

انه في يوم / .............. الموافق / ..................
بناء على طلب السيدة / .......................... المقيمة فى / ..................... ومحلها المختار مكتب الأستاذ / .................. والمقيم في / ....................
أنا / ............. محضر محكمة / ............. قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :
السيد / ............. المقيم فى / .............
مخاطبا مع / .............


واعلنتها بالاتى


الطالب كان زوجا لشقيقة المعلن اليها المرحومة .............. بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ ..../..../...... ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيحة بصغير يدعى .............. وقد توفيت زوجته المذكورة الى رحمة الله بتاريخ ..../.../....... فانتقلت حضانتها الى شقيقتها المعلن إليها غير أن المعلن إليها احترفت ارتكاب جرائم السرقة وسبق اتهامها فى قضايا الجنح ارقام .............. وصار الحكم باتا ، وقد دأبت على ترك الصغير فى منزلها كل وقت او معظمه دون رعايه مما يضيع معه الصغير عندها .
وحيث أنه من المقرر شرعا أنه يشترط فى الحاضنة أن تكون أمينة على الصغير فاذا فقدت شرط الأمانة سقط حقها فى حضانة الصغير، وإذا كان احترافها ارتكاب جرائم السرقة وتركها الصغير فى منزلها كل والوقت او معظمة دون رعاية يفقدها شرط الامانة عليه فقد طالبها مرارا بأن تسلمه الصغير المذكور ليكمل حضانته باعتباره ابيه ولا يوجد له حاضنة أخرى من النساء الا أنها امتنعت عن ذلك بدون وجه حق شرعي الأمر الذي اضطره إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباته .


بناء عليه


انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة .............. الابتدائية الدائرة .............. احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن .............. بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم .............. الموافق .............. من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم .
اولا :- باسقاط حضانة المعلن إليها لصغيره
ثانيا :- بالزام المعلن إليها بان تسلمه صغيره ليكمل تربيته ومنع تعرضها له فى ذلك
ثالثا :- بالزام المعلن إليها بالمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه .

ولأجل العلم /