الدكتور/ محمد عبد الحليم الجبيصي ... المحامي ... ماجستير في القانون ... دكتوراه في القانون التجاري ... والمستشار القانوني للشركات ورجال الاعمال ... 01002563799

6-الاستحقاق

مادة 421
.
1- يجوز سحب الكمبيالة مستحقة الوفاء:
1. لدى الاطلاع.
2. بعد مدة معينة من الاطلاع.
3. بعد مدة معينة من تاريخ اصدارها.
4. فى تاريخ معين.
2- الكمبيالات المشتملة على مةاعيد استحقاق غير المذكورة فى الفقرة السابقة أو عى مواعيد استحقاق متعاقبة تكون باطلة.
.
مادة 422
.
1- الكمبيالة المستحقة الوفاء لدى الاطلاع تكون واجبة الوفاء بمجرد تقديمها. ويجب أن تقدم للوفاء خلال سنة من تاريخ اصدارها وللساحب تقصير هذا الميعاد أو اطالته وللمظهرين تقصيره.
2- لساحب أن يشترط عدم تقديم الكمبيالة المستحقة المستحقة الوفاء لدى الاطلاع قبل انقضاء أجل معين وفى هذه الحالة يحسب ميعاد التقديم ابتداء من حلول هذا الأجل.
.
مادة 423
.
1- يبدأ ميعاد استحقاق الكمبيالة الواجبة الوفاء بعد مدة من الاطلاع من تاريخ القبول أو من تاريخ الاحتجاج.
2- فاذا لم يعمل الاحتجاج اعتبر القبول غير المؤرخ حاصلاً بالنسبة الى القابل فى اليوم الاخير من الميعاد المقرر لتقديم الكمبيالة للقبول.
.
مادة 424
.
1- الكمبيالة المسحوبة لشهر أو لعدة شهور من تاريخ اصدارها أو من تاريخ الاطلاع عليها يكون استحقاقها فى التاريخ المقابل من الشهر الذى يجب فيه الوفاء . فإذا لم يوجد للتاريخ مقابل فى هذا الشهر كان الاستحقاق فى اليوم الاخير منه.
2- واذا سحبت الكمبيالة لشهر ونصف شهر أو لعدة شهور ونصف شهر من تاريخ اصدارها أو من تاريخ الاطلاع عليها، وجب البدء بحساب الشهور كاملة.
3- واذا كان الاستحقاق فى أول الشهر أو فى منتصفه أو فى آخره كان المقصود اليوم الاول أو الخامس عشر أو الاخير من الشهر.
4- وتعنى عبارة نصف شهر خمسة عشر يوماً.
.
مادة 425
.
1- اذا كانت الكمبيالة مستحقة الوفاء فى تاريخ معين وفى مكان يختلف فيه التقويم عن تقويم مكان اصدارها اعتبر تاريخ الاستحقاق محدداً وفقاً لتقويم مكان الوفاء.
2- واذا سحبت الكمبيالة بين مكانين مختلفة التقويم وكانت مستحقة الوفاء بعد مدة معينة من تاريخ اصدارها وجب ارجاع تاريخ اصدارها الى اليوم المقابل فى تقويم مكان الوفاء ويحدد مبعاد الاستحقاق وفقاً لذلك.
3- يحسب ميعاد تقديم الكمبيالات وفقاً للأحكام المقررة فى الفقرة السابقة.
4- ولا تسرى هذه الاحكام اذا اتضح من شروط الكمبيالة أو من بياناتها اتجاه القصد الى اتباع احكام اخرى.